مانشستر سيتي رابع أغلى علامة تجارية لناد في أوروبا
أظهرت دراسة أجرتها شركة ”براند فاينانس“، وهي شركة استشارية رائدة في مجال تقييم العلامات التجارية في العالم، وتتخذ من لندن مقرا لها، أن مانشستر سيتي الانكليزي بات صاحب رابع أغلى علامة تجارية لنادي كرة قدم في أوروبا.
وقالت الدراسة إن مانشستر سيتي، المملوك للشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في الإمارات العربية المتحدة، تقدم من المركز الخامس في 2020 ليحتل المركز الرابع في 2021، بقيمة بلغت 1,313 مليار دولار أمريكي، وذلك بعدما حقق زيادة عن قيمته في 2020 التي بلغت 1,245 مليار دولار.
واحتل ريال مدريد الإسباني قائمة أغلى العلامات التجارية بين أندية كرة القدم بقيمة بلغت 1,499 مليار دولار، ليحافظ على الصدارة التي احتلها العام الماضي، رغم أن قيمته انخفضت بعدما كانت 1,572 مليار في 2020، وكذلك غريمه التقليدي برشلونة حافظ على المركز الثاني رغم انخفاض قيمته من 1,565 مليار في 2020 إلى 1,487 مليار في 2021.
ورغم تخبطه داخل الملعب، واستبدال المدربين وغيابه عن الألقاب، ظل مانشستر يونايتد، الغريم المحلي لمانشستر سيتي، في المركز الثالث، رغم انخفاض قيمته من 1,456 مليار إلى 1,327 مليار في 2021.
وتراجع بايرن ميونخ حامل لقب الدوري الألماني، وبطل دوري أبطال أوروبا 2020، للمركز الخامس بدلا من الرابع، بعدما سجل ارتفاعا من 1,169 مليار دولار في 2020، ليحقق 1,255 مليار في 2021.
في المقابل، تراجع ليفربول من المركز الرابع في 2020 بقيمة إجمالية لعلامته بلغت 1,398 مليار إلى 1,143 مليار، ليتراجع للمركز السادس في الترتيب.
ولم تتغير المراكز من السابع وحتى العاشر بين عامي 2020 و2021، حيث جاءت على النحو التالي: باريس سان جيرمان وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير وآرسنال.
المصدر: وكالات